• غرفة الشرقية تصدر عددها الـ 25 من نشرة «عائلية»

    07/10/2018

     

    غرفة الشرقية تصدر عددها الـ 25 من نشرة «عائلية»

    صدر مؤخرًا، العدد الـ25 من نشرة «عائلية»، التي تُطلقها غرفة الشرقية ممثلة في إدارة الإعلام لأجل تسليط الضوء على قطاع الأعمال العائلية في المملكة وخارجها.
    وتناولت النشرة مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بحوكمة وتحوُّل الشركات العائلية إلى مُساهمة، وذلك بتسليطها الضوء على الملتقيات والمنتديات المتعلقة بالأعمال العائلية في الداخل والخارج.
    وتطرقت النشرة إلى الأثر  الإيجابي، الذي يُحدثه الالتزام بإجراءات التوظيف وموازنة مجلس الإدارة إلى قيادة الشركات العائلية للانتقال بسلاسة إلى الجيل الرابع، من خلال عرضها لتجربة شركة (أي دوي بايل)، التي تأسست لأكثر من 90 عامًا، في ويست تشيستر بولاية بنسيلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وينخرط الأحفاد اليوم من الجيل الرابع في أعمال الشركة ويستعدون لتسلم إدارة الشركة التي بلغت مبيعاتها ما قيمته الـ325مليون دولار.
    واحتوت كذلك صفحات النشرة على حوارٍ حصري مع أستاذة الأعمال العائلية ومديرة معهد الأعمال العائلية في جامعة «أوتو بيشيم» للإدارة بألمانيا، «نادين كامرلاندر»، التي أكدت أن أي بلد يهدف إلى إحداث تنمية اقتصادية في مختلف قطاعاته، من المؤكد أنه ينعكس إيجابًا بمستقبل مزدهر للشركات العائلية، وأن تعليم أفراد العائلة من الأجيال القادمة يعد أمرًا حاسمًا لاستمرار نجاح الشركات العائلية، فلا يمكن للشركات العائلية أن تزدهر إلا إذا كان أصحابها متعلمين تعليمًا جيدًا ويعرفون كيف يتخذون القرارات الصحيحة، وأشارت إلى المزايا التي تُجنيها الشركات العائلية في حال طرحها في السوق المالية سواء بتوفير الأموال ومن ثمّ التوسع في أعمالها الحالية أو  إقامة أعمال جديدة، أو  مساعدتها في إضفاء الطابع الاحترافي على أعمالها وبالتالي تكون أكثر جذبًا للمواهب الإدارية الجديدة، ناصحةً الشركات العائلية بعدم نسخ آليات الحوكمة من الشركات الأخرى وإنما عليها التفكير في آليات محددة ومناسبة تُساعدها على أن تصبح أفضل.
    هذا وتضمنت النشرة تغطية لأبرز الاحداث والفعاليات ذات العلاقة بإجراءات الحوكمة وتفاعلات الشركات العائلية، بتسليطها الضوء على تقرير مجموعة «ديوليت»، الذي ذهب إلى أن 89٪ من أبناء الأجيال الجديدة في الشركات العائلية يرون في الشراكات التجارية فرصة للابتكار، والدراسة الجديدة التي قدمتها مجموعة «ليدار» المتخصصة في الاتصالات الإعلامية وأكدت على أهمية تطوير الاتصال الإعلامي للأعمال العائلية لما له من صلة وثيقة بأهداف الاستدامة.

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية